صور و فيديو | التجمعيات يلتئمن في قمة مراكش .. و أخنوش : المرأة أولوية في ‘مسار الثقة’

زنقة 20 | مراكش | تصوير : محمد المفرك

افتتحت بمراكش يومه السبت القمة الأولى للمرأة التجمعية تحت شعار ” المرأة المغربية: الإمكانات، التحديات والآفاق” و التي حضرها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش و أعضاء المكتب السياسي.

الحدث يعرف مشاركة 1800 مناضلة تجمعية من جميع جهات المغرب بالإضافة إلى ممثلات عن الجالية المغربية بالخارج وممثلات عن أحزاب سياسية والمجتمع المدني من فرنسا والسنغال وروسيا.

  

وفي كلمته الإفتتاحية أكد أخنوش على أن هذه النسخة الأولى أتت تتويجا لمجهودات المرأة التجمعية والمنظمة التي تمثلها بعد مسار حافل من النضال للمرأة التجمعية.

https://www.youtube.com/watch?v=kRIEAXdlpAM&feature=youtu.be

و أبرز أخنوش المساهمة المهمة والفعالة للمرأة التجمعية في صياغة مقترحات برنامج “مسار الثقة ” الذي يشمل رؤية الحزب للنموذج التنموي الجديد.

و أوضح أن التعليم الذي يدمج المرأة وخدمات صحية في المستوى وإدماج شامل للمرأة في سوق الشغل وفي مناصب المسؤولية هو مطمح للحزب ويتضمنه “مسار الثقة” الذي قدمه الحزب نهاية الشهر الماضي بأكادير.

  

و أكد على أهمية المرأة ودورها الحيوي داخل المجتمع الذي يفرض على القوى السياسية مضاعفة المجهودات من أجل ضمان تمثيليات أكبر للمرأة داخل الهيئات السياسية.

و شدد أخنوش على كفاءات المرأة التجمعية ودورها في تنزيل مضامين “مسار الثقة ” والترافع على مقترحاته من جميع المواقع.

ومن جانبها أكدت “أمينة بنخضرا” رئيسة منظمة المرأة التجمعية على أن حدث اليوم هو نتيجة لمجهودات المناضلات التجمعيات في جميع جهات المغرب ورغبتهم في تقديم الأفضل للعمل الحزبي.

  

وشددت رئيسة منظمة المرأة التجمعية على أن “مسار الثقة” حمل لمسة مهمة للمرأة التجمعية وأعطى مكانة هامة للمرأة ضمن مقترحاته في: التشغيل، الصحة، التعليم. وأضافت الأخت بنخضرا على أن منظمة المرأة التجمعية ستعمل على ترسيخ ثقافة التبادل والنقاش البناء من أجل النهوض بوضعية المرأة في جميع القطاعات.

https://www.youtube.com/watch?v=XmgknBk_w7U&feature=youtu.be

لمياء بوطالب بدورها أكدت على أن التنمية الحقيقية لن تتحقق سوى عبر النهوض بوضعية المرأة في عدد من المجالات الحيوية وأشارت إلى أن التجمع الوطني للأحرار يعي جيدا التحديات المطروحة أمام المرأة وهو ما ضمنه في ” مسار الثقة ” الذي أعطى مكانة متميزة للمرأة ضمن رؤيته.

وفي ختام الجلسة الإفتتاحية عبرت امباركة بوعيدة عن تفاؤلها بمستقبل المرأة التجمعية في ظل توحد الجهود والعمل على النهوض بوضعية المرأة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد