صور و فيديو | طلبة مغاربة يربطون أول اتصال مباشر مع رواد الفضاء

زنقة 20 . الرباط | محمد أربعي

في سابقة من نوعها ربطت المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط اليوم الأربعاء اتصالاً مباشراً برواد مركبة الفضاء الدولية.

و طرح طلبة المدرسة العليا مجموعة من الأسئلة التي أجاب عنها رائد فضاء و استمع لها المغاربة مباشرةً سواء داخل قاعة المؤسسة أو عبر النقل المباشر.

  

و تندرج هذه الجلسة في إطار برنامج راديو الهواة (إ.س.س/ أريس)، وذالك بشراكة مع مؤسسة “ك.س.ف” للفضاء، ووكالة ناسا، وكالة الفضاء الأوروبية (إسا) واتصالات المغرب.

  

و تم استجواب رائد فضاء من طرف عشرون طالب من المدرسة المنظمة حول العديد من القضايا المتعلقة بعلوم وتكنولوجية الفضاء والحياة بالمحطة الفضائية.

ويهدف برنامج “أريس” إلى إلهام الطلاب من جميع أنحاء العالم لمتابعة المهن في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال فرص الاتصالات راديو الهواة مع طاقم محطة الفضاء الدولية في المدار، بحيث يتيح فرصة للطلاب لمعرفة المزيد عن الحياة على متن محطة الفضاء واستكشاف الأرض من الفضاء من خلال الأنشطة العلمية والرياضية.

https://www.youtube.com/watch?v=wtzZZ77eD5I&feature=youtu.be

ويوفر هذا البرنامج أيضا فرصا للمجتمع الأكاديمي، من جامعات ومدارس لكي يصبح أكثر إدراكا للفوائد الجوهرية المكتسبة من استكشاف الفضاء ويصبح أكثر دراية بتكنولوجيات الفضاء.

  

يشار إلى أن محطة الفضاء الدولية تدور حول مدار أرضي منخفض على ارتفاع يبلغ حوالي 400 كيلومتر، وتنتهي بـ 16 دورة في اليوم الواحد حول الأرض منذ إطلاقها في عام 1998. كما يشتغل في هذه المحطة بصفة دائمة طاقم دولي مكرس للبحث العلمي في مجال الفضاء.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد