‘طنجة المتوسط’ تقترب من حصد رأس بوليف و برلمانيون يجرون الوزير للمسائلة !

زنقة 20 | الرباط

على غرار زلزال “الحسيمة منارة المتوسط” الذي أطاح بوزراء و مسؤولين كبار ينتظر أن يعصف زلزال آخر بوزراء جدد في حكومة العثماني بعد فضيحة “حصار” عشرات الآلاف من مغاربة العالم بميناء طنجة المتوسط منذ الأربعاء الماضي.

عدد كبير من المسافرين من أبناء الجالية وجدوا أنفسهم محاصرين منذ أيام في ميناء طنجة المتوسط قصد العبور للضفة الأخرى بعد انتهاء عطلهم بأرض الوطن.

و استنكر المهاجرون المغاربة الإستهتار الواضح من قبل الوزارة المعنية (النقل) و مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تنظم عملية مرحبا و كذا إدارة الميناء المتوسطي.

و اتهم هؤلاء المسافرين المتضررين ما أسموها بلوبيات النقل البحري التي تتاجر في معاناتهم حيث تعمد حسب قولهم إلى رفع أسعار تذاكر البواخر إلى أرقام قياسية بسبب قلة العرض الذي تستحوذ عليه شركات مملوكة لرجال أعمال و نافذين.

و تجاوزت ساعات انتظار عدد كبير من المسافرين 30 ساعة حسب ما ذكرته برلمانية وجهت سؤالاً للحكومة يتعلق بالواقعة التي اعتبرتها فضيحة.

البرلمانية عن الأصالة و المعاصرة “لطيفة الحمود” قالت في تدوينة على الفايسبوك أن : ” الذي وقع وما زال يقع منذ صبيحة الأربعاء 29 غشت بميناء طنجة المتوسط، خلال عملية العبور لهذه السنة في شطر العودة، يعتبر باختصار شديد فضيحة كبرى، ووصمة عار في جبين المسؤولين عن القطاع”.

و أضافت : ” الوزير المنتدب المكلف بالنقل، ومؤسسة محمد الخامس، وإدارة الميناء.. ماهي طبيعة الأجوبة والشروحات والتفاسير التي سيتحفوننا بها كي نستوعب هذه الكارثة ؟ أكثر من ثلاثين ساعة انتظار للعائلات للصعود إلى الباخرة في عراء ميناء جديد نموذجي ومع ذلك يفتقر إلى المرافق الصحية الكافية وإلى قاعات انتظار مكيفة تأوي الأطفال والرضع والحوامل والشيوخ.. ؟ ولماذا انتظرت هذه العائلات مرة أخرى أكثر من 20 ساعة أخرى في ميناء الجزيرة الخضراء للخروج منه ؟ ما سبب هذه المضايقات من طرف الجارة، هل هي بذلك تعاقب المسافرين الذين فضلوا العبور عبر ميناء طنجة المتوسطي على ميناء سبتة المحتلة ؟ وماهي تحركات مسؤولينا إزاء هذا الوضع ؟”.

و خاطبت المسؤولين عن الفضيحة بالقول : ” أيها السادة المسؤولون، نحن في سنة 2018 ولسنا في سنة 1975. والذي حدث في هذه العودة لم يشهده مغاربة العالم حتى قبل بدء عملية “مرحبا” منذ ثمانية عشرة سنة، العملية التي يعتبرها العديد من مغاربة العالم بالوهمية، وأن جل أفراد المؤسسة هم أشباح بالميناء أثناء العبور، ويؤكدون أنهم يرونهم فقط في الوصلات الإشهارية بالتلفزيون”.

و زادت قائلةً : ” يا سادة، أكنتم تجهلون أن العيد آتٍ في عز العطلة، وأنّ الناس ستعود في بحر الأسبوع الثاني بعده، لأن الاثنين 3 سبتمبر هو موعد الدخول المدرسي وبداية العمل للفئة الشغيلة ؟ ألم تستشفوا أنه أمام الغلاء الفاحش لتذاكر الطائرات، فإن كثيرا من الأسر ستفضل العبور على متن السيارات؟ أما الذين عادوا في حافلات النقل الدولي، فذاك قطعة أخرى من العذاب، بما يشهده هذا القطاع من فوضى و افتقار الموانئ إلى المصاعد والممرات الكهربائية وإلى العربات الصغيرة Chariots مما تضطر معه الأسر إلى جر أمتعتهم إلى جانب أطفالهم لمسافات طويلة”.

“أثناء مناقشة قانون مالية السنة الماضية، سألنا عن الأسطول البحري وقيل لنا أنه يتكون من 28 باخرة موزعة على كل الموانئ، وأن عملية العبور من الضفتين هي مستمرة خلال أربع وعشرين ساعة. غير أن ما شهده ميناء ألميريا Almeria وميناء موتريل Motril في نهاية يوليوز هذا الصيف في اتجاه الموانئ الشرقية لبلدنا لا يقل فضيحة عما وقع بميناء طنجة المتوسط ، فالناس باتت في خلاء الميناءين لأكثر من ثلاث ليال في ظروف قاسية جدا، فقط لأن هناك رحلة يومية وحيدة مبرمجة نحو الوطن من كل ميناء” تضيف ذات البرلمانية.

و ختمت تدوينتها بالقول : ” أما انطلاقا من طريفة في اتجاه ميناء طنجة المدينة فلا أثر للرحلات الليلية، فكل من وصل بعد الحادية عشرة ليلا، بات مضطرا داخل السيارة أو على الرصيف حتى الصباح. خمسة ملايين من مغاربة العالم يساهمون في اقتصاد بلدهم ب62 مليار درهم من العملة الصعبة، خصصوا لهم للعبور البحري أسطولا هزيلا لا توجد ضمنه أية باخرة مغربية خالصة. والذين فضلوا الرجوع عبر المطارات رغم الغلاء الجنوني للتذاكر فقد عاشوا بدورهم جحيما من خلال إلغاء العديد من الرحلات الجوية في آخر لحظة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد