إضراب العمال يشل الطوبيسات بالناظور و طلبة يتهمون نقابات بـ’الركوب على الأوضاع’ !

زنقة 20 | كمال لمريني

كشف عبد الواحد بودهن، الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للشغل بجهة الشرق، أن مستخدمي شركة النقل الحضري حافلات “فيكتاليا” الناظور، المنتمين الى النقابة، مستمرون في إضرابهم عن العمل الى حين الجلوس الى طاولة الحوار وتحقيق المطالب التي وصفها ب”العادلة والمشروعة”.

وقال بودهن في تصريحه لموقع rue20.com، أن الأسباب التي دفعت المستخدمين الى الدخول في اضراب عن العمل، راجعة بالأساس الى عدم توفرهم على الضمان الاجتماعي والتصريح بالأجور، وعدم التعويض على الاشتغال في الأعياد.

وأشار الى ان الشركة قامت مؤخرا بطرد 18 مستخدما، دون تقديم أسباب واضحة حول طردهم من العمل، مبرزا ان عدد العمال بالشركة المنتمين للنقابة يبلغ عددهم حوالي 280 عاملا، وكلهم يطالبون بتسوية وضعيتهم.

واكد على انه تم تقديم مجموعة من المراسلات حول الموضوع الى عامل إقليم الناظور بغرض إيجاد حل لمشاكل العمال، وانه إلى حدود الساعة لم يتحقق أي شيء.

وفي سؤال لموقع rue20.com، حول إذا كان عبد الواحد بودهن الكاتب الجهوي للمنظمة الديمقراطية للشغل، يريد استعراض العضلات من خلال هذا الملف، قال المسؤول النقابي “النقابة تدافع عن مطالب العمال البسيطة وتريد تحقيق مطالبهم ولا تستعرض العضلات” وتابع قائلا: “العمال كانوا ينتسبون في وقت سابق الى نقابة الاتحاد المغربي للشغل، وانه منذ يوم الاثنين 17 شتنبر الجاري، قرروا الالتحاق بالمنظمة”.

وحاول موقع rue20.com، البحث عن إيجابيات بخصوص ان كانت مصالح الامن الوطني بالناظور قد أوقفت أحد المشاركين في الاضراب، امام الاخبار الرائجة عن كون عامل إقليم الناظور اعطى تعليماته للتعامل مع الاضراب بشكل صارم، أجاب بودهن “الاخبار الرائجة تتحدث عن رفع إدارة الشركة لدعوى قضائية ضد المكتب النقابي”.

وكان عدد من الطلبة، قد قالوا في تصريحاتهم لموقع rue20.com، اثناء اعلان النقابة عن دخول العمال في الاضراب، “أن النقابة تحاول استغلال امتحانات الطلبة للضغط على الشركة، في حين لم تراعي مصالح الطلاب لان هناك من سيقطع ازيد من 20 كيلومترا صوب الكلية والاعلان جعل الكثيرين متوترين نفسيا لأنهم أصبحوا متخوفين من ان يجدوا أنفسهم دون وسيلة نقل”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد