قرار صادم . شركات الإتصالات تقرر حجب “الواتساب” و “فايبر” و “ميسينجر” عن المغاربة

زنقة 20 . الرباط

يبدأ الفاعلين الإتصالتيين بالمغرب تنفيذ قرار “حجب” الخدمات المرتبطة بتقنية ip voice ( تقنية تمكن إجراء المكالمات عبر الإنترنت سواء نقال 3G و4G أو سلكي adsl).

ويستعين المغاربة كثيرا بهذه التقنية في تطبيقات “الواتساب” و “فايبر” و “فيسبوك مسنجر” ، حيث يعتمدها الكثيرون في خدمات الصوت خاصة المكالمات الدولية.

و تأتي هذه الخطوة من شركات الاتصالات بعد تراجع رقم معاملاتها في خدمات الصوت، حيث أظهرت الأرقام الرسمية تراجع معاملات الشركات خلال السنوات الأخيرة في خدمة الصوت (المكالمات الهاتفية).

وقد سارعت الشركات إلى الاستثمار في البيانات والخدمات المرتبطة بصناعة المحتوى، إذ ستمكنها هذه المساحات الجديدة من تعويض تراجع رقم معاملاتها في خدمات الصوت، بسبب تراجع الأسعار، حيث كان لهذا الانخفاض تأثير مباشر على رقم معاملاتها، حيث سجلت تراجعا بلغ قدره 4 ملايير درهما.

وقد راهنت شركات الاتصالات على البيانات (الانترنت)في دعم رقم معاملاتها، خاصة بعد إطلاق شبكات الجيل الرابع 4G. ويستفاد من المعطيات المتاحة، أن عدد الدقائق المستهلكة في المكالمات سواء عبر الهاتف الثابت أو النقال قد سجلت تراجعا خلال السنوات الاخيرة، وهو المعطى الذي يؤكد تأثر معاملات خدمة الصوت.

وقد أبانت دراسة، أن تطبيقات التواصل تستحوذ على مجمل استخدامات المغاربة للهواتف الذكية، حيث يستخدم 94 في المائة الشبكة الاجتماعية “فايسبوك”.

هذا ويأتي تطبيق “فايبر” بنسبة 86 في المائة، متبوعا بالـ”يوتيوب” و”واتساب” بنسبة 84 في المائة. وقد عملت عدة شركات في بلدان كثيرة، على حجب هذه الخدمة، بسبب ارتفاع استخدامها عوض خدمة الصوت التي تتيحها الشركات، بالإضافة إلى صعوبة التحكم في المكالمات عبر الإنترنت.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد