محامون ينتفضون أمام البرلمان : “المادة 9 جريمة و اعتداء على هيبة القضاء” !

زنقة 20 | الرباط | تصوير : محمد أربعي

تظاهر العشرات من المحامين والنقباء، صبيحة يومه الجمعة أمام مقر البرلمان، للتعبير عن رفضهم لتمرير مجلس النواب للمادة 9 من مشروع قانون المالية 2020، والتي تنص على عدم الحجز على أملاك الجماعات الترابية أو الدولة بموجب أحكام قضائية.

و ندد المحامون بتمرير مجلس النواب للمادة المثيرة للجدل، رغم مراسلة الجمعية للجهات المسؤولة، مشددين على أن المادة 9 تمس بحقوق المواطنين و المستثمرين والمقاولات، و تشكل اعتداءً على هيبة القضاء المغربي.

محمد بركو، نقيب هيأة المحامين بالرباط، قال في تصريح لـRue20.Com ، أن ” البرلمان لم تحضر له الحكمة و التبصر حينما سن المادة 9 مادة الردة القانونية”.

و اعتبر بركو في تصريحه أنه لا يعقل التنصيص على مادة ” خارج السياق القانوني و أن تدمج في قانون المهنة و الغرض من أجلها هو تعطيل الأحكام القضائية الصادرة باسم جلالة الملك”.

و أضاف أن ” المادة 9 تمس بالتوازنات و حقوق الأفراد و المواطنين بدرجة أولى قبل المؤسسات العمومية” ، مؤكداً أنه لا يمكن للمواطن أن يتحمل أخطاء المؤسسات العمومية و الجماعات المحلية.

المحامية رشيدة ايت حني من هيئة الرباط ، قالت أن ” المادة 9 خطيرة و تخرق الدستور و تمس بالحقوق و الحريات و المساواة” ، معتبرةً أن الأحكام القضائية ستصبح بلا قيمة على حد تعبيرها.

ذات المحامية دعت البرلمانيين إلى إسقاط المادة 9 المثيرة للجدل ، وهو ما سار عليه باقي زملائها الذين أجمعوا أن ” المادة 9، ردة قانونية، باعتبار أن تنفيذها يأتي ضدا على الحقوق ويشكل تراميا على حقوق القضاء”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد