مديرية الضرائب تشن حملةً لاستعادة 8 ملايير درهم من المنعشين العقاريين

زنقة 20 . الرباط

قالت مصادر أن المديرية العامة للضرائب ستشن حملة واسعة في صفوف المنعشين العقاريين، من أجل التدقيق في مدى احترامهم لالتزاماتها المحددة في العقود التي وقعتها مع الدولة، من أجل الاستفادة من الإعفاءات الضريبية المتعلقة بالسكن الاجتماعي.

ولم تستبعد المصادر أن تعيد مديرية الضرائب النظر في الإعفاءات التي استفادوا منها خلال ثلاث سنوات الأخيرة، خاصة أولئك الذين لم يلتزموا بعدد الشقق التي يتعين عليهم بناؤها.

وسيتعين على المنعشين الذين لم يلتزموا بإنجاز 500 شقة في السنة أداء مبالغ الضرائب المستحقة، التي تم إعفاؤهم منها، وفتح نبيل بنعبد الله وزير الإسكان السابق مفاوضات مع المنعشين العقاريين من أجل إيجاد صيغة تجنبهم ملاحقة مراقبي الضرائب، خاصة أن العديد منهم يتحجج بغياب الوعاء الضريبي لإنجاز المشاريع أو بالركود الذي ميز القطاع، ما جعلهم يؤجلون مشاريعهم إلى حين انتعاشة الطلب، لكن المفاوضات توقفت بعد إقالة الوزير من منصبه ولم تتم متابعة الملف من قبل الوزير المكلف بالنيابة.

وأكدت مصادر “الصباح” أن مديرية الضرائب عازمة على مراجعة شركات الإنعاش العقاري، خاصة أن اعفاءات القطاع تحرم ميزانية الدولة مبالغ هامة قدرتها وزارة الاقتصاد والمالية في أزيد من 8 ملايير درهم.

وستهم المراجعة كل المنعشين العقاريين، لكن سيتم التركيز في البداية على الشركات الكبرى بالقطاع، التي تتوفر على إمكانيات هامة ورصيد عقارب يسمح لها بإنجاز مشاريعها السكنية.

وستشرع المديرية ابتداء من السنة المقبلة في عمليات المراجعة بهدف تحصيل المبالغ الضريبية المستحقة، في حين أن المنعشين العقاريين كانوا يأملون في تمديد الامتيازات الضريبية التي يستفيدون منها إلى ما بعد 2020، تاريخ انتهاء الاتفاقية الإطار الموقعة مع الدولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد