مدير مدرسة بالعيون يطرد تلميذاً معاقاً و جمعية الآباء تدخل على الخط !

زنقة 20 | علي التومي

يطرح تدريس الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وإدماجهم إشكالا صعبا داخل منظومة التعليم العمومي ، وهو تحد سافر للقوانين والتشريعات الوطنية والدولية ولتوجيهات المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية.

إذ أقدم مدير إحدى المدارس الإبتدائية العمومية بمدينة العيون ، على طرد احد الاطفال من ذوي الاعاقة ، حيث رفض تسجيله بالمؤسسة دون ان يبرر قراره التعسفي او يرد على اسرة الطفل بوثيقة رسمية.

هذا القرار التعسفي لمدير المدرسة ، تصدت له جمعية أباء وأمهات الأطفال التوحديين لخدمة الإدماج بالعيون (عضو التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال إلاعاقة العيون الساقية الحمراء) التي قامت بمراسلة مدير المدرسة لمعرفة اسباب القرار الذي صدر في حق الطفل.

وقد طالبته الجمعية السالفة الذكر ، بتصحيح الأمور من خلال السماح للمعني بالأمر بمتابعة الدراسة وتمتيعه بالشروط القانونية المقررة وطنيا ، حسب مذكرات وزارة التربية الوطنية أو تبرير هذا القرار كتابة للمسؤولين، تسلم نسخة منه لأولياء امور الطفل.

كما اعتبرت ان هذا القرار لايستند على تقرير المجالس المختصة و خبراء التربية والصحة، كما انه في حد ذاته مخالفة لدستور المملكة وللقوانين الدولية التي صادق عليها المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد