مصر تتسلم رئاسة الإتحاد الإفريقي و تصف قضية الصحراء بالمعقدة !

زنقة 20 . علي التومي

ذكر سامح شكري وزير الخارجية المصري بأن أزمة الصحراء المثارة دائمًا بين الجزائر والمغرب معقدة، مشيرًا إلى ضرورة الارتكان إلى قرارات مجلس الأمن وإمكانية التوصل من خلال المبعوث الأممي لتنفيذ الإجراءات التي قد تخفف وطأة هذه القضية، مشيرا الى أن هناك اهتمامًا إفريقيًَا مشتركًا، ومتمثلًا في شرعية الأمم المتحدة لإيجاد حل لهذه الأزمة.

وجاء كلام الوزير المصري في إطار تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لرئاسة الاتحاد الأفريقي من نظيره الرواندي بول كاغامي، في بداية القمة الأفريقية الثانية والثلاثين لقادة الدول الأعضاء، والتي افتتحت في أديس ابابا أمس الأحد، وباعتبار السيسي كذلك عضوا بالترويكا الافريقية التي شكلها الاتحاد الافريقي لمتابعة تطورات ملف الصحراء.

وكان موسى فقي محمد رئيس المفوضية الافريقية، أوضح ان “الترويكا الافريقية” مطالبة بوضع خارطة طريق تسمح للاتحاد الافريقي بتقديم مساهمة كبيرة لجهود الامم المتحدة، ولعب الدور الذي تستحقه بغية ايجاد حل لقضية الصحراء.

كما أشار الى أن قضية الصحراء تظل احدى ابرز القضايا القارية التي تنتظر الحل منذ عقود، وتتطلب مزيدا من الجهود والتعاون، مجددا دعمه للجهود المبذولة تحت اشراف الأمم المتحدة من خلال الآلية الافريقية التي تم وضعها خلال قمة نواكشوط للبحث عن حل لهذا النزاع.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد