مندوبية الحليمي: جهة البيضاء تستحوذ على ثلث الثروة الانتاجية للمغرب

زنقة 20 . الرباط

قالت المندوبية السامية للتخطيط إن المحور الاقتصادي لجهتي الدار البيضاء –سطات، والرباط- القنيطرة يستحوذ على ما يقارب نصف معدل الداخلي الإجمالي حسب التقطيع الترابي الجديد للجهات الـ 12 عشرة بالمغرب.

وتساهم جهة البيضاء لوحدها بنسبة 32 في المائة، وهو ما يعدل ثلث الثروة الوطنية. وتبقى جهات الأقاليم الجنوبية والجهة الشرقية ودرعة تافيلالت من أفقر الجهات انتاجا للثروة الانتاجية الوطنية، حيث لا يتعدى معدل مساهمة الجهات الجنوبية (كلميم واد نون- العيون الساقية الحمراء – الداخلة واد الذهب) بالكاد نسبة 3,8 في المائة.

ما يبرز وجود فوراق كبيرة بين جهات المملكة، على الرغم من تقلصها مقارنة مع التقطيع القديم (16 جهة).وتشير المعطيات البيانية لهذه الاحصائيات الصادرة اليوم الاثنين 7 شتنبر 2015، عن المندوبية السامية للتخطيط حول الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي ونفقات الاستهلاك النهائي للأسر، أن متوسط الفارق المطلق بين الناتج الداخلي الإجمالي لمختلف الجهات ومتوسط الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي بلغ قيمة 50,8 مليار درهم حسب تقسيم 12 جهة، مسجلا تشتتا أقوى من ذلك المسجل في تقسيم 16 جهة (29,6 مليار درهم).

هذه الفوارق في توزيع الثروة بين جهات المغرب، تظهر من جديد تفاوتات جوهرية على مستوى الناتج الداخلي الاجمالي الجهوي حسب الفرد، إذ تجاو في أربع جهات المعدل الوطني (27356 درهم) ويتعلق الامر بجهات الدارالبيضاء-سطات بناتج داخلي إجمالي فردي يساوي ( 45117 درهم)، الداخلة- وادي الذهب ب (44221 درهم) ، العيون-الساقية-الحمراء ب( 34167درهم ) وجهة الرباط-سلا-القنيطرة ب ( 31462 درهم).

بينما تراوح الناتج الداخلي الاجمالي الفردي للجهات المتبقية، ما بين 16021 درهم بجهة درعة-تافيلالت و24874 المسجل بجهة كلميم – واد نون.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد