تنديد بإقصاء الأمازيغية من مباريات توظيف الأساتذة بـ”الكونطرا”

زنقة 20 . سهام الفلاح

استنكرت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة “أزطا أمازيغ” ما أسمته إقصاء الأمازيغية من مباريات توظيف أساتذة بموجب عقود، مطالبة في مراسلة وجهتها لكل من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ومحمد حصاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بتمكين خريجي الدراسات الأمازيغية من حقهم في التشغيل وولوج الوظائف على أساس الكفاءة والاستحقاق والإنصاف.

وعبرت الشبكة في مراسلتها، أول أمس الأربعاء، عن استغرابها لاستثناء تخصص الأمازيغية من هذه المباريات المزمع تنظيمها من طرف مختلف الأكاديميات في الأسابيع المقبلة، استعدادا من طرف مختلف الأكاديميات في الأسابيع المقبلة، استعدادا للدخول المدرسي المقبل، معتبرة ذلك حيفا في حق هذه اللغة.

وحسب يومية “آخر ساعة”، أضافت “أزطا امازيغ”، ان إقصاء الأمازيغية للموسم الثاني على التوالي من هذه المباريات، يعتبر ضربا للجهود المبذولة للرقي باللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية، وتنصّلا من الالتزام الدستوري للدولة المغربية بحماية وتنمية اللغة الأمازيغية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد