نصائح للمرأة الحامل في رمضان

زنقة 20 . وكالات

تشير الاحصائيات الى ان ثلاثة من بين كل اربع حالات حمل في العالم الاسلامي تتزامن مع حلول شهر رمضان. وبينما يعتبر صيام رمضان فريضة مقدسة، الا ان الاسلام قد اباح للحامل والمرضعة الصيام فقط اذا كان الصيام لا يحمل اي ضرر لها او للجنين.

وبينما تشعر بعض النساء الحوامل بقوة جسدية تمكنها من الصيام، يزيد الصيام لدى البعض الاخر شعور الاعياء، التعب والغثيان. لكن السؤال الذي يتبادر الى ذهن كل حامل في بداية كل شهر رمضان هو: “ما هو تاثير الصيام على الجنين في رحمي؟”.

نصائح للحامل في شهر رمضان المبارك:

تناولت العديد من الابحاث موضوع صيام الحامل وتاثيره على الجنين، وقد اقتصرت معظمها على العلاقة بين صيام رمضان ووزن الجنين. وهنالك دراسات اجريت في تركيا، اليمن وايران لم تجد اية علاقة بين صيام الحامل وبين وزن الجنين. لكن دراسة اجريت في ماليزيا وجدت ان صيام رمضان يقلل من فترة الحمل بمقدار 4 – 7 ايام.

بحثت دراسات جديدة في تاثيرات صيام رمضان البعيدة المدى على الجيل الجديد، من اهمها دراسة بريطانية واسعة اجريت بالتعاون مع مراكز ابحاث اندونيسية مولها مركز الابحاث الاقتصادية والاجتماعية في بريطانيا ونشرت نتائجها في العام 2009.

وقد استند الباحثون في هذه الدراسة الى نتائج المسح الوطني في اندونيسيا التي اشتملت على ما يقارب 30,000 شخص.

وقد كشفت نتائجها ما يلي:

لا يوجد للصيام تاثير يذكر على الجنين. هنالك فرق ملحوظ في القدرات الذهنية لدى الذكور بين الذين صامت امهاتهم في فترة الحمل وبين الذين لم تصم امهاتهم.

وقد تبين هذا الفرق في عدد السنوات الدراسية حيث ارتفعت نسبة الاولاد الذين تركوا المدرسة في جيل مبكر من بين اولئك الذين صامت امهاتهم في رمضان اثناء الحمل.

ومن الجدير بالذكر انه لم يسجل اي فرق في عدد السنوات الدراسية للاناث بين اولئك اللواتي صامت امهاتهن واللواتي لم تصم امهاتهن اثناء فترة الحمل.

يتبين التاثير السلبي لصيام الحامل على صحة الجنين عند الكبر في السن، اذ ان الفروقات الصحية لدى الاشخاص الذين صامت امهاتهم وهم اجنة وبين اولئك الذين لم تصم امهاتهم كانت كبيرة.

ومن الامراض التي ازداد انتشارها لدى الاشخاص الذين صامت امهاتهم: امراض القلب والشرايين، السكري، ضغط الدم العالي، امراض الكلى وفقر الدم. صيام رمضان خلال الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل يقلل من نسبة الاطفال الذكور الذين يولدون احياء.

معظم النساء الحوامل اللواتي تصمن خلال شهر رمضان يفعلن ذلك لانهن يستصعبن التعويض عن تلك الايام لاحقا لوحدهن، لانهن يجدن ان الصيام مع باقي افراد العائلة يكون اسهل.

وفي ما يتعلق بالاضرار الصحية المترتبة عن الصيام في فترة الحمل، يعزو الباحثون هذه التاثيرات السلبية الى هبوط مستوى السكر في الدم نتيجة سوء التغذية والانقطاع عن الطعام لفترات طويلة اثناء النهار، مما يقلل ايضا من كمية السكر والاكسجين التي تصل الى الجنين، فلا يكتمل نمو الاعضاء في الوجه بشكل كامل، مما يعرض الجسم للمتاعب الصحية والعقلية في مراحل لاحقة من حياة المولود.

كما اجريت دراسة امريكية في جامعة كولومبيا في العام 2010 وشملت مئات الاف الاشخاص من الولايات المتحدة، اوغندا والعراق ودرست تاثير صيام رمضان على الوضع الصحي والقدرات الذهنية لدى المواليد الجدد، وكشفت نتائجها ما يلي: صيام رمضان قبل الحمل لا يؤثر في وزن الجنين وانما في تحديد جنس المولود ويقلل من احتمالات ان يكون ذكرا بنسبة 10%.

صيام رمضان اثناء فترة الحمل يقلل من وزن الجنين، وخاصة اذا صادف في الاشهر الاولى من الحمل. قلت نسبة الذكور الذين يولدون احياء بمعدل 6% لدى النساء الحوامل اللواتي صمن في شهر رمضان، كما ارتفعت هذه النسبة الى 26% عندما صادف الصيام اوائل ايام الحمل، بينما كان الفرق في نسبة الاناث المولودات على قيد الحياة غير ملحوظ لدى المقارنة بين اللواتي ولدن لامهات صمن في شهر رمضان وبين اللواتي لم تصم امهاتهن في رمضان.

ارتفعت نسبة الاصابة بالاعاقة، من انواع مختلفة، بمعدل 22% لدى الاشخاص الذين صامت امهاتهم في شهر رمضان مقارنة مع اولئك الذين لم تصم امهاتهم. وقد سجلت الاعاقة العقلية نتيجة انخفاض القدرات الذهنية اعلى فرق في هذه اللائحة، وارتفعت حدة هذه الاعاقة كلما حل شهر الصيام في مرحلة اكثر تقدما من الحمل.

وبغض النظر عن قرار الحامل بالنسبة للصيام، يشكل الحمل فترة حرجة للمراة حيث يكون لسلوكها الغذائي تاثير كبير على حياة الجنين يدوم طوال حياته لاحقا.

وفيما يلي اهم التوصيات الغذائية في فترة الحمل:

تناولي وجبات صغيرة ومتعددة بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بينها 2-3 ساعات لان الجنين يحتاج الى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية.

تناولي 4 حصص من الحليب او اللبن يوميا لتوفري لجسمك وللجنين كمية كافية من الكالسيوم. وتعرف الحصة الواحدة بكوب واحد من الحليب او اللبن.

امتنعي عن تناول الكبد واقراص كبد السمك (اوميغا 3) لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين A الذي يرفع من احتمالات اصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، كما يجب الامتناع عن استهلاك التونا لانها قد تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق الذي يزيد من احتمالات اصابة الجنين باعاقات ذهنية بالمستقبل.

اكثري من تناول الخضار والفواكه لاحتوائها على مواد غذائية هامة لنمو الجنين. تناولي الحبوب الكاملة مثل الارز البني، الخبز المصنوع من طحين قمح كامل، البرغل، الفريكة، الشوفان، لانها تساعدك على الشعور بالشبع وتحميك من زيادة الوزن المفرطة ومن الامساك.

اكثري من شرب الماء وتجنبي العصير، المشروبات الغازية والمشروبات الرمضانية الاخرى، مثل الخروب والعرقسوس. قللي من استهلاك الحلويات، لانها تزود الجنين بسعرات حرارية “فارغة”، اي خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو.

تناولي يوميا مصدرا للبروتين في الوجبة المطبوخة، مثل اللحمة الحمراء، الدجاج، الحبش، السمك او البقوليات. اشربي الزنجبيل في حالة الاصابة بسوء الهضم او الغثيان.

امتنعي عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة لان استهلاكها قد يزيد من احتمالات اصابة الجنين مستقبلا بالامراض السرطانية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد