هذه خلاصة اليوم الأول من محادثات جنيف حول الصحراء و كولر قد يعلن عن مفاجآت !

زنقة 20 | علي التومي

انتهى جدول أعمال اليوم الأول من مفاوضات المائدة المستديرة حول الصحراء عشية أمس الخميس 21 مارس بضواحي جنيف.

و أشار مراقبون إلى النقاش الذي دار خلال هذه الجولة الثانية من المائدة المستديرة لنزاع الصحراء، حول شروط و معايير إمكانية إيجاد حل سياسي متفق عليه في إطار التكامل الإقليمي.

و رفع رئيس ألمانيا سابقا من درجة تشديده على سرية المحادثات، كما يرتقب أن يعقد عصر اليوم الجمعة، بمقر الأمم المتحدة مؤتمرا صحافيا يقدم فيها ما يقدر إمكانية نشره، في ترتيبات توحي بقرب الكشف عن خطته الخاصة لحل النزاع، مما قد ينطوي على مفاجآت.

الساعات التي سبقت موعد انعقاد جلسة جنيف الثانية، كشفت الأهمية الحيوية والإستراتيجية لملف الصحراء، حيث تركت الجزائر أزمتها المتمثلة في احتجاجات شعبية غير مسبوقة في تاريخها، لتركز على ملف الصحراء.

الرجل الذي اختارته المؤسسة العسكرية الجزائرية كمرشح محتمل لقيادة البلاد، بدلا من عبد العزيز بوتفليقة، وهو وزير الخارجية السابق رمطان العمامرة، نائب رئيس الحكومة المعين، تقول مصادر دبلوماسية هو الذي تحرك نحو عواصم دولية مهمة مثل موسكو وبرلين حيث أكدت التسريبات أن قضية الصحراء كانت ضمن جدول أعمال اتصالاته.

و يرى المراقبون ، بأن هذا النقاش جاء وفق مقتضيات القرارين الصادرين في شهري أبريل و أكتوبر 2018 عن مجلس الأمن المرقمين تحت عدد 2414 و 2440 و اللذان ينصان على ضرورة البحث الجاد عن حل سياسي واقعي و عملي و مستدام متفق عليه من لدن الأطراف المتنازعة.

يشار إلى أن هذه الجولة الثانية من مفاوضات المائدة المستديرة حول الصحراء قد عقدت بعيداً عن انظار وسائل الإعلام ، بمنطقة بوسين بقصر لوروزي ضواحي مدينة جنيف السويسرية.

و لم تؤكد بعد اي جهة رسمية هذه المعطيات ، في إنتظار بيان رسمي سيصدره المبعوث الأممي هورست كولر لنزاع الصحراء لوسائل الإعلام ، اليوم الجمعة 22 مارس 2019 مباشرة عقب إختتام أشغال الجولة الثانية من مفاوضات المائدة المستديرة حول الصحراء بجنيف.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد