بعد رواندا، ‘إلياس العماري’ ينجح في سحب ‘هايتي’ لاعترافها بالجمهورية الوهمية وإصطفافها للمدافعين عن مغربية الصحراء

زنقة 20. الرباط

بعدما سبق له أن دعا الرئيس الرواندي لمنتدى ‘ميدايز’ بطنجة و سلمه الجائزة الكبرى للملتقى الدولي، لأول مرة، نجح السياسي المثير للجدل مرة أخرى في دعوة رئيس حكومة دولة ‘هايتي’ لحضور الملتقى وتسليمه الجائزة الكبرى المخصصة للشعب الهاييتي.

و حضر الوزير الأول الهايتي السابق ‘لوران لاموثي’، لملتقى ‘ميدايز’ بطنجة، لإعلان القرار السيادي الذي اتخذته بلاده لسحب الاعتراف ب”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية” (بوليساريو).

الياس

واعتبر المسؤول الهاييتي أن قرار سحب الاعتراف بالكيان الوهمي ينبع من كون بلاده تعتبر المغرب بلدا ذا أولوية، وأن الاعتراف بالوحدة الترابية للمملكة هو في مصلحة العلاقات مع بقية العالم.

وسبق للرئيس الرواندي أن تسلم الجائزة الكبرى لملتقى ‘ميدايز’ المنظم بطنجة في أول حضور له للمملكة، وهي الزيارة التي فتحت أبواب الانفتاح الدبلوماسي والسياسي بين هذا البلد الشرق الأفريقي والمملكة المغربية.

جدير بالذكر أن ‘كردستان العراق’ هي الاخرى سحبت اعترافها ان الوهمي عقب زيارات صداقة وعمل قام بها ‘الياس العماري’ طيلة ثلاثة أعوام تكللت بتوقيع اتفاقيات صداقة وشراكة بين حزب ‘الاصالة والمعاصرة’ و الحزب الحاكم في كردستان.

من جهته، قال الوزير الاول الهاييتي ‘لا موثي’، في تصريح صحفي أمس الخميس، “لقد كان هناك لوبي قوي يحاول عرقلة اتخاذنا لهذا القرار. غير أننا كنا حازمين، وقلنا إن المغرب هو أولويتنا، واعترفنا بالوحدة الترابية للمملكة”.

img_7528

وأضاف “اتخذنا قرارا سياديا (…) في مصلحة العلاقات مع بقية العالم لأن المغرب بلد كبير”.

وسجل أنه إذا كانت الحكومة الهايتية السابقة قد قررت الاعتراف بالكيان الوهمي عام 2006، فإن هايتي، ألغت، بعد مرور سبع سنوات (7 أكتوبر 2013)، هذا القرار متحدية بذلك “الكثير من الضغوطات” من الدول التي تدعم البوليساريو.

img_7529

وأضاف المتحدث قائلا: “لديكم ماض مجيد، وأنتم أمة متميزة”، مسجلا بأن بلاده “حرصت على التعبير عن تضامنها مع المغرب، حتى نظهر للعالم بأنه يتعين الاحتذاء بنموذج هايتي”.

وكانت جائزة منتدى ميدايز 2016 للتضامن قد منحت مساء أول أمس الأربعاء بطنجة للشعب الهايتي، في شخص الوزير الأول السابق لوران لاموثي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد