عاجل. ‘البـام’ يستدعي ‘الجواهري’ للمسائلة حول تعويم الدرهم والأبناك تتهافت على شراء العُملة بأرقام فلكية خوفاً من انهيار الدرهم

زنقة 20. الرباط

علم موقع Rue20.com قبل قليل أن فريق ‘الأصالة والمعاصرة’ بمجلس المستشارين وجه طلباً لعقد اجتماع لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، ومسائلة والي بنك المغرب الجواهري حول تعويم الدرهم.

من جهة أخرى سارعت الأبناك المغربية الى شراء العملات الرئيسيّة بأرقام فلكية خوفاً من انهيار قيمة الدرهم.

وطالب الباحث الجامعي عمر الشرقاوي البرلمانيون بفتح تحقيق في عمليات شراء الابناك للعملة ب 120 مليار في اليوم مباشرة بعدما سمعوا ان المغرب سيطبق تعويم العملة حتى وصل مبلغ الشراء اللي قامت به الابناك الى 4400 مليار سنتيم.

وحسب نفس الباحث فان ما قامت به الابناك جريمة مالية ونوعا من المضاربة غير المشروعة تستحق المحاسبة السياسية والقضائية، والأخطر ان شراء الابناك للعملة بهذ الحجم تظهر إنهم لا يثقون في تطمينات الدولة اللي تتقول ان العملة لن تنهار.

واعتبر الشرقاوي أن قرار الشراء بهذا الشكل يعني تفسيرا واحدا لا غير ان الابناك متاكدة بأن عملتنا ستنهار بعد قرار التعويم ولهذا غضب والي بنك المغرب.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد