إسبانيا تحتجز حافلات على متنها مهاجرين مغاربة عادوا لأرض الوطن لقضاء عطلة الصيف و ‘بوليف’ في خبر كان

زنقة 20 . الرباط

تعرضت حافلة تابعة لشركة اسبانية كانت قادمة من ايطاليا ومتجهة الى ميناء طنجة المتوسط ، للحجز بمنطقة اليكانطي الاسبانية بعدما تبين انها لاتتوفر على الرخص اللازمة لنقل الركاب.

الحافلة كانت تقل 33 شخصا من أفراد الجالية المغربية العائدين لقضاء عطلة الصيف ببلادهم علقوا باسبانيا لساعات طويلة قبل أن تتدخل القنصلية المغربية ومؤسسة محمد الخامس للتضامن لحل المشكل.

يأتي هذا في ظل استمرار المشكل الذي يعانيه أرباب النقل الطرقي الدولي، منذ أسابيع، مع السلطات الإسبانية التي ترفض السماح لهم بالمرور عبر أراضيها دون التوفر على الرخص الثنائية للعبور التي يرمز لها بالرمز “أ”.

وإعتبر مهنيون أن الاتفاقية المعمول بها حاليا بين المغرب وإسبانيا في مجال النقل الطرقي الدولي تصب في مصلحة الجانب الإسباني، إذ أن الناقلين الإسبان يستفيدون من الرخص أكثر من نظرائهم المغاربة في ظل النظام الحالي لتوزيع رخص العبور بين الجانبين.

و كانت الأزمة قد بدأت حين رفضت وزارة النقل الإسبانية تحيين عدد رخص العبور التي يستفيد منها الناقلون المغاربة ، بما يتماشى و حجم نشاطهم ، و أيضا لتدارك الفارق الكبير بينهم و بين نظرائهم الإسبان الذين يستفيدون من أسلوب آخر غير مكلف للتصدير ، و يتعلق الأمر ببعث المقطورات المحملة بالبضائع دون سائق ، لكونها معفاة من الرخص.

وانتقد الناقلون المغاربة الإهمال و اللامبالاة التي تعاملت بها كتابة الدولة المكلفة بالنقل التي يرأسها “محمد نجيب بوليف” مع مشكلتهم في مقابل حرص الدولة الإسبانية على تطبيق القانون فوق أراضيها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد