فضيحة . مختبرات تتاجر وتسرب معطيات شخصية لمرضى مغاربة

زنقة 20 . الرباط

توصلت اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بشكايات من مرضى بعد توصلهم بمكالمات هاتفية من بعض مختبرات تصنيع الأدوية تحثهم على اقتناء علاجات تلائم أمراضهم.

و يتعلق الأمر حسب “الصباح” بمحادثات على الهاتف فاجأت المرضى بذيوع أسمائهم وهوياتهم ونوعية أمراضهم و أرقام هواتفهم دون إذن شفهي أو خطي منهم تضمنت أيضاً عروضاً تسويقية بأسعار أقل من المقدمة في الصيدليات.

و أفاد مصدر مهني أن تسريب المعطيات الشخصية لمرضى لا يهم فقط مختبرات التحليلات الطبية بل حتى بعض العبادات و المصحات الخاصة موضحاً أن تجارة قواعد البيانات الخاصة بالمرضى في تطور مستمر خصوصاً الحاملين لأمراض مزمنة مثل أنواع السرطانات و التهابات الكبد و المشاكل التنفسية و غيرها من الحالات المرضية التي تستدعي تلقي علاجات بأدوية باهظة الثمن مشدداً على تداول قوائم تضم ثلاث معلومات رئيسية تهم اسم المريض ونوعية المرض و رقمه الهاتفي الشخصي.

و أكد المصدر ذاته أن المختبرات موضوع الشكاوى عرضت على المرضى أدوية بأسعار تقل بحوالي الثلث عن نظيرتها المسوقة في الصيديات ما جذب مجموعة منهم إلى الإستفادة من خدماتها بسبب ندرة بعض الأدوية حالياً خصوصاً الموجهة لعلاج أنواع السرطانات موضحاً أن أغلب المرضى الذين استفسروا حول مصدر الحصول على أرقام هواتفهم وهوياتهم تم إخبارهم بخضوعهم لعلاجات واستفادتهم من استشارات طبية حول المرض الذي يعانونه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد