بعد جطو ..مندوبية ‘لحليمي” تقصف بنكيران :عدد العاطلين ارتفع والمغرب خسر 13 ألف منصب شغل

زنقة 20 . الرباط

تتوالى القصفات التي يتلقاها رئيس الحكومة “عبد الإله بنكيران” الواحدة تلو الأخرى،فبعد القصف الأول لرئيس المجلس الأعلى للحسابات “إدريس جطو” أمس بالبرلمان والذي دق في تقريره لسنة 2014 ناقوس الخطر بخصوص التقاعد والديون والوظيفة العمومية، كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني،خسر بين الفصل الأول من سنة 2015 ونفس الفترة من سنة 2016، 13 ألف منصب شغل، مقابل إحداث سنوي متوسط يقدر ب 71 ألف منصب خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

وحسب مذكرة لـ “مندوبية الحليمي” فإن هذا التراجع في حجم التشغيل،يأتي نتيجة فقدان 28 ألف منصب بالوسط القروي وإحداث 15 ألف بالوسط الحضري، الشيء الذي يمكن تفسيره، بحسب المصدر نفسه، بالظروف المناخية التي ميزت الموسم الفلاحي الحالي.

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها ، أن عدد العاطلين بالمغرب ارتفع، ما بين الفترتين المذكورتين، بـ 12.000 شخص، وذلك نتيجة زيادة بـ 22.000 بالوسط الحضري وانخفاض بـ 10.000 بالوسط القروي، ليصل بذلك حجم البطالة على المستوى الوطني إلى مليون و169 ألف شخص، أي بارتفاع قدر بحوالي 1 في المائة.

إلى ذلك، سجل قطاع الفلاحة والصيد البحري أكبر تراجع في مناصب الشغل، بحوالي 15 ألف منصب شغل بعد أن أحدث في السنتين الأخيرتين 34 ألف منصب شغل، يليه قطاع الصناعة التقليدية بفقدانه 14 ألف منصب شغل مقابل إحداث 9 آلاف منصب شغل السنة الماضية وفقدان 45 ألف منصب شغل السنة التي قبلها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد