‘الحركة الشعبية’ تُحيي ذكرى خطاب ‘أجدير’ وتدعو للإسراع بتفعيل رسمية اللغة الأمازيغية في كافة مناحي الحياة

زنقة 20. الرباط

دعا ‘محند العنصر’ أمين عام حزب ‘الحركة الشعبية’ و رئيس جهة فاس-مكناس، الى الإسراع بترسيم اللغة الأمازيغية في كلمته خلال إفتتاح مهرجان ‘إيزوران’ تخليداً للذكرى الـ15 لخطاب ‘أجدير’ بخنيفرة.

و حضر انطلاقة فعاليات المهرجان الذي أصبح دولياً، عدداًمن الشخصيات السياسية بينها ‘محند العنصر’، ‘محمد أوزين’ و ‘حليمة العسالي’ و من عالم الثقافة واللغة الأمازيغية بينها عنيد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

image

‘العنصر’ و خلال كلمة له، أشاد بالذكرى التي تؤرخ لأول دعوة ملكية للنهوض بالثقافة واللغة الأمازيغية في 17 أكتوبر 2001، قبل أن يُذكر بضرورة الاسراع بترسيم اللغة الأمازيغية بجميع مناحي الحياة.

حفل افتتاح هذا المولود الجديد الذي بث الروح في أجدير وفي المنطقة ككل والمنظم تحت شعار “معا لتثمين التراث الأمازيغي”، حضرته شخصيات وازنة من بينها الأخ محند العنصر رئيس جهة فاس – مكناس ورئيس جمعية رؤساء الجهات الإثنى عشر، وبنت المنطقة الأخت حليمة عسالي، وعدد من الفعاليات السياسية وحشد كبير من المهتمين باللغة والتراث الأمازيغيين.

image

كما تميز اليوم الافتتاحي للمهرجان، بكلمة عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والتي وقف فيها عند الحصيلة الإجمالية لمسار الأمازيغية منذ خطاب أجدير، معتبرا أن أهم حدث توج هذه المسيرة هو ترسيم اللغة الأمازيغية.

وكانت التظاهرة فرصة لتكريم ‘محمد شفيق’ و الفنان الراحل ‘محمد رويشة’.

وبهضبة أجدير، كان الجمهور الذي حج بكثافة إلى هذا الموقع التاريخي الذي يقع شرق مدينة خنيفرة على علو 1600 متر من سطح البحر وعلى بعد 30 كلم من المدينة، مع أمسية فنية متنوعة تضمنت فقراتها لوحة من أحيدوس الأطلس المتوسط مؤداة بشكل جماعي من طرف العديد من الفرق الأمازيغية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد