الحكومة تخصص مليارين لمحاربة الكلاب و الجرذان و البعوض

زنقة 20 . الرباط

كشفت وثائق مشروع قانون المالية لسنة 2018، أن الحكومة خصصت ملياري سنتيم لمحاربة الكلاب الضالة والجرذان والبعوض، كما قررت وزارة الداخلية، بتنسيق مع مع وزارة الفلاحة، دراسة مشروع يهم تعقيم الكلاب الضالة للحد من توالدها وتكاثرها، وشرعت في تجربة عملية على صعيد مدينة الرباط.

وأوضح تقرير صادر عن وزارة الداخلية أن نواقل الأمراض بما فيها الحشرات والجرذان، تشكل خطرا على صحة الإنسان والحيوان على حد سواء، وتعتبر محاربتها من الاختصاصات الذاتية الموكولة للمجالس الجماعية ورؤسائها طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي للجماعات، والتي تمارس عن طريق المكاتب الجماعية لحفظ الصحة.

وذكرت وزارة الداخلية حسب “الأخبار” أنها تعمل سنويا على رصد اعتمادات لدعم الجماعات في هذا المجال، تخصص لاقتناء سيارات ومعدات محاربة الكلاب الضالة وشراء اللقاح والمصل، حيث بلغت خلال هذه السنة ما يناهز 250 مليون سنتيم.

وأكدت الوزارة أنها وضعت على قائمة الأولويات التى تحظى باهتماماتها، التي يجب التصدي لها، محاربة ظاهرة انتشار الكلاب الضالة لما تشكله من إزعاج للمواطنين وخطر على صحتهم وسلامتهم، نتيجة الامراض التي تتسبب فيها، وعلى رأسها داء السعار ومرض الأكياس المائية ومرض “الليشمانيا” الحشوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد