بعد غرق الطرامواي ..الدار البيضاء تستعد لاستقبال القطار المعلق “المونوراي”

زنقة 20 . الرباط

بدأت أولى الإتصالات بين الجهات المشرفة على تسيير مدينة الدار البيضاء و مسؤولي المجموعة الصينية “بي واي دي” لبحث سبل إنشاء خطوط “المونراي” أو النقل الحضري عبر “الميترو” المعلق.

وزير الصناعة و الإستثمار و التجارة و الإقتصاد الرقمي “مولاي حفيظ العلمي” أكد في تصريحات صحفية أنه طلب من الشركة الصينية إعداد دراسة حول إمكانية تزويد العاصمة الإقتصادية بقطارات كهربائية ذات سكة أحادية لإيجاد حل جديد يمكن من تخفيف الإزدحام المروري و يساهم في حل مشكل النقل بالنسبة للبيضاويين.

و يواجه الطرامواي بالدار البيضاء مشاكل جمة منها الإكتظاظ و تضرر بنيته التحتية في كل مرة تسقط فيها الأمطار بغزارة كما حدث أمس الإثنين.

واعتبر الوزير العلمي أن الحل بالنسبة للبيضاويين يتمثل في اعتماد نظام للتنقل الحضري عبر “المونوراي” و مجموعة “بي واي دي” الصينية تتوفر على الحل عبر مصنعها الذي سيؤمن تصنيع 15 كيلومتراً من سكك المونوراي المعلقة و 100 عربة مخصصة لنقل الركاب بالدار البيضاء تضيف “الأحداث المغربية”.

يشار إلى أن الشركة الصينية المذكورة ستبني مصنعاً لها بمدينة طنجة و ستقوم بإنشاء 4 مصانع لصناعة البطاريات و السيارات الكهربائية و الحافلات و الشاحنات و المونوراي على مساحة 50 هكتاراً منها 30 هكتاراً عبارة عن مساحات مغطاة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد