حكومة البيجيدي تقبر دستور 2011. وزارة التعليم تلغي مناصب الأدب الأمازيغي بالجامعات

زنقة 20. الرباط

في سابقة خطيرة وبأمر من الوزير المنتدب في التعليم ‘الصمدي’ ، أقدمت كلية العلوم الانسانية بجامعة محمد الأول بوجدة على الغاء منصب مخصص للأدب الأمازيغي بالكلية.

ورغم اعلانه بموقع الوزارة الا أن طلبة الدراسات الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، تفاجؤوا بقرار إلغاء رئاسة جامعة محمد الأول لمنصب مخصص للأدب الأمازيغي، بعدما تم الإعلان عنه سابقاً.

وظهر الاعلان على بوابة بالموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي، ضمن لائحة مباريات توظيف أساتذة التعليم العالي مساعدين، المنظمة لفائدة المؤسسات التابعة لجامعة محمد الأول بوجدة دون ان يجد تطبيقاً على أرض الواقع.

واعتبر طلبة التخصص أن هذا تصرف مقصود لاقبار دستور 2011 الذي رسم اللغة الإمازيغية، واصفين الأمر بالانتهاك الجسيم لروح الدستور من طرف حكومة ‘العدالة والتنمية’.

وكشف ذات الطلبة أن رئاسة الجامعة كانت قد قررت سنة 2010، تخصيص منصبين لمسلك الدراسات الأمازيغية، لكن عميد كلية الآداب امتنع عن تفعيل هذا القرار، وتم تفويتها لشعب أخرى وكذلك وقع عام 2012.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد