تفكيك عصابتين مختصتين في تهريب قاصرين مغاربة إلى إسبانيا عبر دراجات الجيتسكي مقابل الملايين

زنقة 20 . الرباط

أعلنت قوات الأمن الإسبانية والشرطة الاوروبية ”يوروبول” أول أمس الجمعة ، أنه تم تفكيك عصابتين مختصتين في تهريب الأطفال المهاجرين عن طريق درجات مائية بحرا و شاحنات برا تنشطان بين المغرب و إسبانيا.

و حسب بيان صادر عن الشرطة الإسبانية، فإن أن إحدى العصابتين كانت تتقاضى مبلغ الفي يورو مقابل كل قاصر تقوم بتهريبه من المغرب الى إسبانيا على متن زورق، على أن يرتفع المبلغ إلى ثمانية آلاف يورو أي ما يعادل أكثر من 8 ملايين سنتيم مغربية إذا كانت الإحوال الجوية سيئة.

واضاف البيان أن البدل المادي لتهريب القاصر على متن دراجة مائية كان يبلغ خمسة آلاف يورو، في حين أن تهريب الأطفال داخل شاحنات تعبر من المغرب الى إسبانيا على متن عبارات كان يتم مقابل 2500 يورو للطفل الواحد.

وأوضحت الشرطة في بيانها انها تشتبه في أن هذه العصابة هرّبت أكثر من 100 طفل. وبحسب البيان نفسه فإن الشرطة اعتقلت 22 من أفراد هذه العصابة بينهم ثلاثة يعملون في مركز احتجاز للقاصرين في استورياس (شمال غرب اسبانيا) ويشتبه في انهم كانوا يزودون المهاجرين غير الشرعيين بأوراق ثبوتية مزورة تخوّلهم العمل في اسبانيا.

من جهتها اعلنت الشرطة الأوروبية تفكيك عصابة ثانية لم تكن تهرّب أطفالا فحسب بل كانت تخطف اولئك الذين تهربّهم عصابات اخرى منافسة لها ثم تحتجزهم في غابات او مخابئ وتفرج عنهم مقابل فديات مالية.

وقالت يوروبول ان “هذه العصابة الاجرامية كانت تبتز عائلات القاصرين في المغرب، وتلجأ احيانا الى التهديد واستخدام العنف، الى ان تحصل على فدية قدرها 500 يورو مقابل الافراج عن الواحد منهم”.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، وصل اكثر من 22400 شخص إلى إسبانيا عن طريق البحر في العام الماضي، أي ثلاثة أضعاف العدد في عام 2016. وتوفي 223 شخصا أثناء محاولتهم العبور.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد