الأمم المتحدة تضع الجزائر على المِحك في مباحثات جنيف كطرف رئيسي في نزاع الصحراء

زنقة 20. الرباط

كشف التصريح الذي أدلى به نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في 4 دجنبر 2018، عن المسؤولية التي تتحملها الجزائر كطرف رئيسي في نزاع الصحراء.

ولم يميز المسؤول الأممي ولأول مرة في تاريخ هذا النزاع، بين وضعيات الاطراف المشاركة، كما أنه يدعو الأطراف الأربعة للمشاركة بحسن نية وبروح بناءة، على أساس القرار 2440، مما يفند ادعاءات الجزائر و البوليساريو، اللذين يدعيان بأن الأطراف الأساسية في المباحثات هم فقط المغرب و البوليساريو، وأن الجارة الشرقية ليست سوى عضوا ملاحظا.

ويضع هذا التصريح الغير المسبوق، الجزائر على المحك، حيث رحب أمين أعم الأمم المتحدة في البيان، بقرار الأطراف الأربعة وهي المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا بقبول دعوة مبعوثه الشخصي، هورست كوهلر ، للمشاركة في اجتماع مائدة مستديرة أولي، في جنيف يومي 5 و 6 ديسمبر 2018.

وشدد الأمين العام تأكيد دعمه الثابت لمبعوثه الشخصي ولجهوده الرامية إلى إعادة إطلاق عملية التفاوض، تماشيا مع قرار مجلس الأمن 2440 المؤرخ 31 أكتوبر 2018.

وحث الأمين العام للأمم المتحدة، الجميع على المشاركة بحسن نية في المناقشات ودون شروط مسبقة وبروح بناءة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد