صور/ آلاف اليهود المغاربة يحجون إلى قرية نائية بتارودانت لإحياء الهيلولة بضريح ‘بن باروخ’ !

زنقة 20 | يونس مزيه

تعيش قرية “أغزو نباهمو” بالجماعة الترابية لـ”تينزرت”، ضواحي مدينة تارودانت ، كل سنة، على احتفالات اليهود المغاربة و الاجانب الذين يحجون الى المنطقة لإحياء طقوس يهودية، بضريح يهودي يحمل اسم بن باروخ.

احتفالات وطقوس وعبادة وصلاة، على مدى 15 يوما، بقرية نائية نواحي تارودانت، للتبرك و الدعوات لنيل البركة و الحظ، بضريح بن باروخ، من قبل أحفاده الذين يتوافدون على المنطقة كل سنة، أعداد كبيرة تقدر ب 2000 يهودي، بمختلف أجناسهم و أعمارهم، ومنهم من يأتي جماعة في شكل عائلات و منهم من يأتي بمفرده.

وتعتبر هذه المناسبة السنوية بتارودانت، من أعرق الطقوس التي يحتفل بها اليهود بالعالم، اذ يعود تاريخ الاحتفال حسب متخصصين الى أزيد من 229 سنة، بقرية أغزو نبهمو، حيث تذبح الأبقار و الخرفان و الدجاج، و تقدم قربانا للضريح ن و يشرف على ذلك الحزان (فقيه) على العملية بمفرده، وتقدم هدية للزوار من أجل التبرك و طلب الشفاء أو الانجاب.

كما تشعل شموع على قبور اليهود المدفونين بالضريح، وتتلى مناقب دفين الضريح وبراكته، في ليلة الهيلولة، حيث تقرأ الأدعية و تقدم الأموال و الهدايا، و هذه الليلة يمنع على الزوار غير اليهود أن يتواجدوا بالمنطقة، حيث يتم تطويقها بالكامل من قبل السلطات المغربية، المتمثلة برجال الدرك و القواة المساعدة.

و تعرف المناسبة كل سنة، حضور والي جهة سوس ماسة و رئيس الجهة و عامل اقليم تارودانت و مختلف سلطات الجهة و المدينة، الذين يترأسون الوفد الرسمي الذي يفتتح الاحتفالات، التي تعتبر مناسبة مهمة لمعتنقي الديانة اليهودية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد