تقييم برنامج تنمية جرادة يضع النقط على الحروف و دعوات إلى الإنخراط في الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي للإقليم !

زنقة 20 | كمال لمريني

ترأس عامل إقليم جرادة، لقاءين في جماعتي عين بني مطهر وتويسيت، لاستعراض وضعية تقدم أشغال مختلف المشاريع التنموية المندرجة في اتفاقيات الشراكة المتعلقة بتأهيل الجماعتين في إطار سياسة المدينة برسم الفترة الممتدة من (2015 إلى 2018) وإنجاز برنامج تنمية إقليم جرادة خلال الفترة الممتدة من 2018 الى 2020.

وعرف اللقاءين، حضور كل من مدير المركز الجهوي للاستثمار، رؤساء وممثلو رؤساء المصالح الخارجية، رجال السلطة، رؤساء الجماعات المعنية، المنتخبون، ممثلو الهيئات السياسية والمنظمات النقابية، وجمعيات المجتمع المدني.

وقدم مدير المركز الجهوي للاستثمار، عرضا تطرق فيه الى طرق الاستفادة من تمويل صندوق دعم حاملي المشاريع، الذي رصد له غلاف مالي قدره 150 مليون درهم بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية، وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ومجلس جهة الشرق.

وأشار إلى أن هذا الصندوق يعد تجربة رائدة ستمكن حاملي المشاريع من أبناء الاقليم خاصة فئة الشباب من الاندماج في الحياة العملية، إذ سيستهدف الأشخاص العاطلين عن العمل أو الذين يرغبون في تعزيز مهاراتهم المهنية والذين يمارسون نشاط غير مهيكل، أو حاملي فكرة مشروع مبتكرة، وكذا التعاونيات والجمعيات والمقاولين الذاتيين والأشخاص الذاتيين، إضافة إلى المقاولات الذاتية الناضجة أو المقاولات الصغيرة جدا التي هي في طور الإنشاء أو التوسعة.

وأبرز، أن السلطة الإقليمية، سبق لها تخصيص فضاء بمدينة جرادة لاستقبال حاملي المشاريع ابتداء من 24 دجنبر 2018، حيث وصل العدد الإجمالي للاستقبالات الى غاية يوم 04 فبراير 2019، ما مجموعه 6104 منها 782 استقبالا فرديا.

كما تم إيداع 506 ملفا، وهو الأمر نفسه الذي تم اعتماده على مستوى مدينة عين بني مطهر حيث تم تخصيص دار الثقافة بالمدينة لتقريب هذه الخدمة من الساكنة المحلية، داعيا في ذات السياق الراغبين في الاستفادة من هذا الصندوق من ساكنة مدينة تويسيت إلى إيداع ملفاتهم لدى المكتب الذي سيفتح الاسبوع المقبل بمقر دار الشباب بهذه المدينة.

وبدروه، قدم عامل إقليم جرادة، ثلاثة عروض، الأول تناول فيه خلال اللقاءين مختلف مراحل تنزيل البرنامج التنموي بالإقليم خلال الفترة 2018-2020، و الذي أعـد في سياق التفاعل الايجابي للسلطات العمومية مع مختلف مطالب وانتظارات الساكنة، حيث يتوخى إنجاز 21 مشروعا بتكلفة اجمالية تصل إلى 900 مليون درهم ويهم ثلاث محاور خلق بديل اقتصادي عبر الفلاحة و الصناعة وتشجيع الاستثمار، تعزيز التجهيزات الاجتماعية للقرب والتأهيل الحضري و البيئي.

ويروم البرنامج خلق دينامية سوسيو اقتصادية ، تستثمر مؤهلات المنطقة ومميزاتها لتحقيق تنمية مستدامة تعتمد التوازن المجالي عبر توزيع متكافئ لتجهيزات القرب بين مختلف المكونات الحضرية بالإقليم وتقوية جاذبيتها و النهوض بالتشغيل وتشجيع الاستثمار وتحسين ظروف عيش الساكنة.

وتجدر الإشارة الى أنه قد تم إلى حد الان إطلاق 13 مشروعا من أصل 21 و هو ما يمثل % 61 من مجموع المشاريع المبرمجة.

وبخصوص العرضين الاخرين فتناولا على التوالي وضعيتي تقدم أشغال مختلف المشاريع المدرجة في اتفاقيتي الشراكة الخاصة بتأهيل كل من جماعتي عين بني مطهر و تويست في اطار سياسة المدينة برسم الفترة الممتدة ما بين 2015 -2018، والتي رصد لها اعتمادات تقدر بحوالي 188 مليون درهم بالنسبة لجماعة عين بني مطهر و 510 مليون درهم لجماعة تويسيت تتوخى انجاز 30 مشروعا تهم مختلف القطاعات الحيوية، حيث تهدف الى تقوية وتعزيز البنيات التحتية الأساسية و توطين مرافق القرب الاجتماعية وتحسين المشهد العمراني و ادماج الاحياء الناقصة التجهيز في النسيج الحضري للمدينة.

ودعا عامل الإقليم، الحاضرين من منتخبين وممثلي الهيئات السياسية والمنظمات النقابية وجمعيات المجتمع المدني كل من موقعه الى الانخراط الجدي والمسؤول في الدينامية التنموية التي يعرفها الإقليم والعمل على ضمان متابعة تنزيل المشاريع المدرجة في الاتفاقيات السالفة الذكر بغية تحقيق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي للإقليم.

وعرف هذين اللقائين نقاشات مثمرة من طرف مختلف الفعاليات الحاضرة التي انصبت جل تدخلاتها حول اكراهات ومتطلبات الساكنة، وكذا حول سير المشاريع المبرمجة والتي هي في طور الإنجاز بمدينتي عين بني مطهر وتيوسيت و كذا بالجماعات التابعة لدائرتي عين بني مطهر و أحواز جرادة الشمالية.

و قام ممثلو القطاعات المعنية الحاضرة بالإجابة عن تساؤلات المتدخلين الذين عبروا بدورهم عن ارتياحهم لما يعرفه الإقليم من دينامية تنموية وأوراش مفتوحة، ستنعكس إيجابيا على الظروف المعيشية للساكنة من خلال توفير فرص الشغل، و تعزيز البنيات التحتية وتجويد الخدمات في مختلف المجالات سواء الاجتماعية والاقتصادية، الثقافية والرياضية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد