كوريا الجنوبية ترحب بالتعاون مع المغرب لتطوير التكوين المهني وتوسيع استثماراتها بالمملكة

زنقة 20. الرباط

أشاد نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، لي- تيه- هو، بخارطة الطريق من أجل تطوير التكوين المهني بالمغرب، معتبرا أنها رؤية ذات بعد استراتيجي سيكون لها وقع إيجابي على مستوى تنافسية المغرب.

وأكد المسؤول الكوري الجنوبي ،خلال لقاء مع محمد الغراس كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني، يوم الثلاثاء بسيول ،بحضور شفيق رشادي سفير المغرب بكوريا الجنوبية، على ضرورة مواكبة الاستثمارات الكورية بالتكوين لتوفير المزيد من الكفاءات المطلوبة .

ونوه لي -تيه-هو بالمستوى الذي بلغته العلاقات الكورية المغربية، وبالتطور الذي تشهده المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس.

من جانبه، نوه الغراس بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين، وذكر باستقبال رئيس الحكومة، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية ،وكاتب الدولة المكلف بالصناعة في ماي 2018 بكوريا الجنوبية، كما ذكر بالزيارة الرسمية التي قام بها الوزير الأول الكوري الجنوبي على رأس وفد رفيع المستوى من كبار مسؤولي الدولة ورجال الأعمال للمغرب في دجنبر الماضي، وهي الزيارة التي تميزت بتوقيع ست اتفاقيات من بينها اثنتان تهمان التعليم العالي والتكوين المهني.

وأوضح الغراس الدور الذي تقوم به المملكة المغربية في القارة الإفريقية، وإمكانية استثمار ذلك في تعاون ثلاثي مغربي-كوري- إفريقي، مشيرا إلى أن الاتفاقية الموقعة مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي من أجل تكوين شباب من المغرب وتونس والكاميرون والسنغال وكوت ديفوار، تعتبر بداية وتجربة ينبغي استثمارها لإرساء تعاون ثلاثي الأبعاد وبمنطق رابح-رابح.

كما أشاد بتزايد الاستثمارات الكورية المغربية بفضل الثقة التي باتت تطبع العلاقات بين البلدين، وكذا الخصوصيات التي يتمتع بها المغرب على المستوى السياسي، ومناخ الأعمال، والموقع الجغرافي.

وشكل اللقاء مناسبة قدم خلالها الغراس لنائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، الخطوط العريضة لخارطة الطريق لتطوير التكوين المهني، وحرص المملكة المغربية، تنفيذا للتوجيهات الملكية، على النهوض بالرأسمال البشري باعتباره الثروة الحقيقية التي يزخر بها المغرب، والإنكباب المنتظم على ملاءمة عرض التكوين مع الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل.

وقد شدد الجانبان ،خلال هذا اللقاء، على ضرورة تتبع تنفيذ اتفاقيات الشراكة المتعلقة بمنح التعليم العالي لفائدة الطلبة المغاربة بكوريا الجنوبية.

وفي نفس اليوم، عقد كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني لقاء مع هيونغ شانغ سونغ ،رئيس الشركة الكبرى “هاندس كوربوريشن” التي أنجزت استثمارا بقيمة 412 مليون دولار أمريكي بطنجة لصنع إطارات الألمنيوم.

وخلال هذا اللقاء، قدم سونغ عرضا حول مجموعته الإقتصادية ووتيرة سير مشروعه بالمغرب، وتناولت المناقشات بين الجانبين إمكانية إحداث مركز للتكوين بالتدرج المهني لتكوين الشباب المغاربة في المهن ذات الصلة.

وتجدر الإشارة إلى أن كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني يقوم بزيارة عمل لكوريا الجنوبية ما بين 27 و 30 ماي الجاري، على رأس وفد يضم ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية بتنفيذ خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد