مرصد أوكايمدن للفلك يشارك في اكتشاف مذنب من خارج المجموعة الشمسية !

زنقة 20 | محمد المفرك

شارك مرصد أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش ، في انجاز تاريخي عبارة عن اكتشاف جزيئات من الغاز في مذنب قادم من نظام نجمي خارج نظامنا الشمسي.

ويعتبر المذنب الدي تمت تسميته 2I/بوريسوف الكائن الثاني المعروف حتى الآن الذي تم تصنيفه من الاجسام القادمة من خارج المجموعة الشمسية.

هذا وقد تمكن تلسكوب TRAPPIST-Nord ، الذي يتم تدبيره بشراكة بين جامعة القاضي عيادض وجامعة لييج في بلجيكا من رصد هذا الجسم مما جعل من الممكن توفير بيانات مهمة لقياس كمية غبار المذنب المنبعث من 2I/Borisove.

و هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها علماء الفلك من اكتشاف هذا النوع من المواد في كائن قادم من خارج المجموعة الشمسية.

يمثل هذا الاكتشاف خطوة مهمة للأمام بالنسبة للعلم ، حيث سيسمح الآن للعلماء بالبدء في فك رموز العناصر التي تصنعها هذه الأجسام بالضبط وكيف يمكن ان يقارن نظامنا الشمسي مع المنظومات الاخرى الموجودة في مجرتنا.

و تم تقديم ورقة تصف هذا الاكتشاف شارك في تأليفها يوسف مولان ، وهو طالب دكتوراه في مختبر فيزياء الطاقة العليا والفيزياء الفلكية (LPHEA) بكلية العلوم في السملالية بجامعة القاضي عياض ، إلى مجلة Astrophysical Journal Letters .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد