سابقة/ بنك مغربي يصرف شيكاً باللغة الأمازيغية‎ !

زنقة 20 | كمال لمريني

أعلن الناشط الامازيغي، رشيد بوهدوز، أن مؤسسة بنكية في مدينة الناظور، قامت بصرف الشيك المكتوب باللغة الامازيغية، مشيرا إلى أنه تم خصم المبلغ من حسابه.

وقال رشيد بوهدوز، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه صرف الشيك يعتبر أول عملية بنكية تتم بالمغرب باللغة الامازيغية.

وأشار، إلى أن يمكن اعتبار العملية مرجع لكل من يريد صرف شيك بالأمازيغية من الآن فصاعدا، في حين عبر عن شكره لمدير المؤسسة البنكية.

وكان الناشط في صفوف الحركة الامازيغية، قد قام بإيداع الشيك لدى مؤسسة بنكية مكتوب باللغة الامازيغية، تفعيلا لما وصفه ب”رسمية اللغة الامازيغية”.

وقال في تصريح خص به موقع Rue20.Com، إن تعامله مع المؤسسة البنكية باللغة الامازيغية، يأتي في إطار التفعيل الرسمي للأمازيغية الذي يجب ان ينبثق من القاعدة، امام بطئ او ابطاء مسلسل تفعيلها رسميا من طرف مؤسسات الدولة.

وتعتبر اللغة الامازيغية لغة رسمية إلى جانب العربية في الدستور المغربي الذي اتفق وتوافق عليه المغاربة في استحقاقات فاتح يوليوز من عام 2011.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد